يعتبر الزعتر البري من الأعشاب التي لها قدرات علاجية كبيرة  بالإضافة إلى أهميته في مجال إنقاص الوزن، إذا أضيف إلى نظام غذائي صحي ومتوازن.

تقدم لك أخصائية التغذية عبير أبو رجيلي ، مؤسسة عيادة دايت أوف ذا تاون الموضوع التالي حول فوائد الزعتر البري للتخسيس والصحة العامة.

فوائد الزعتر البري للتنحيف

يساعد الزعتر في كبح الشهية، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية، التي تسهم في الشعور بالشبع لساعات طويلة؛ مما يؤدي إلى تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن الثيمول الموجود في الزعتر يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ونحن بصدد إجراء مزيد من البحث العلمي حول هذا الموضوع.

من المفيد تناول الزعتر كجزء من نظام غذائي حيث أنه يساعد على تقليل تراكم الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن حيث تساعد المكونات المتوفرة في الزعتر على تحسين عمل هرمون الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم. .

من الأسباب التي تجعل الزعتر من الأطعمة التي تقلل ظهور الكرش والأرداف، هو محتواه العالي على مادة الكارفاكرول، وهي مادة ثبت علمياً أنها تقلل من امتصاص الجسم للدهون بسبب تناول الأطعمة الدسمة.

فوائد الزعتر البري العامة

يحسن المزاج: يؤثر الكارفاكرول الموجود في الزعتر على نشاط الخلايا العصبية، وفقًا لنتائج دراسة علمية أجريت عام 2013. ومن هناك ، فإن تناول الزعتر البري يجعلك تشعر بتحسن.

يحسن الذاكرة: يساعد الزعتر على تقوية الذاكرة بمحتواه من المواد المهمة التي تحافظ على صحة الأعصاب في الدماغ مما يقوي الذاكرة ويمنع أمراض الشيخوخة بما في ذلك الخرف ومرض الزهايمر.

يعالج السعال: يستخدم الزعتر البري في صيغة مجموعة واسعة من الأدوية المضادة للسعال لذلك يمكنك شربه مغلياً وإضافة بعض العسل إليه لعلاج السعال