الجمعة, ديسمبر 2, 2022

جدول المباريات

قد يعجبك أيضاً

قراءة مانجا the youngest son of a conglomerate

السؤال الأكثر شيوعًا بين مشاهدي الدراما الكورية والمشجعين في...

شاهد مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 107 مترجمة

يبحث محبي المسلسل التاريخي المؤسس عثمان عن رابط مشاهدة...

قراءة مانجا بوروتو Boruto الفصل 278 مترجم

سيتم بث الحلقة 278 من Boruto يوم الأحد 4...

قراءة مانجا One Punch Man ون بنش مان الفصل 175 مترجم

انتهى الفصل 175 من One Punch Man وأخذ المعجبون...

قصة فضيحة بلنسياقا balenciaga scandal

من الواضح أن Balenciaga تواجه صعوبة في الفترة الحالية...

تباعد..تطبيق سعودي لإشعار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا

مطبات

المملكة العربية السعودية - مطبات 

تم إطلاق تطبيق “تباعد” من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”،للمساندة في مواجهة فيروس كورونا و  إحتواء الفيروس والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن،  و جاء ذلك إنطلاقاً من حرص الحكومة السعودية على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وإعتمدت وزارة الصحة المعايير الصحية التي تم تطوير تطبيق “تباعد” بناءً عليها بموجب النظام الصحي ولوائحه التنفيذية في المملكة العربية السعودية، وستخضع خصائص هذا التطبيق ووظائفه لأي تعليمات إضافية تصدر إنفاذًا للأنظمة والأحكام في المملكة.

ما هو تطبيق “تباعد” ؟

تطبيق”تباعد” هو وسيلة لإشعار المخالطين لمصابين فيروس كورونا المستجد؛ حيث يمكن للأفراد تحميل التطبيق وإستخدامه لتحقيق الغاية الصحية التي طُوّر لأجلها.

ماهي الغاية من تطوير التطبيق ؟

تباعد سيُساعد على احتواء فيروس كورونا  “كوفيد 19” والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، من خلال إشعار المستخدم في حال خالط شخصاً تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال الـ ١٤ يوماً الماضية.

آلية عمل تطبيق “تباعد”؟

يرسل التطبيق بيانات معرّفات مموهة إلى الهواتف الذكية المستخدمة للتطبيق، التي سُجلت خلال فترة الإختلاط بمصاب فيروس كورونا المستجد، مصحوبةً ببيانات أجهزة الأشخاص المصابين، وذلك حسب سياسات شركتَي “جوجل و أبل” العالميتين، مع الحفاظ على كامل خصوصية المستخدمين.

كما يمكِّن التطبيق المستخدم من الحصول على الإشعارات المباشرة والاستباقية حال إكتشاف أي إصابة مسجلة؛ لغرض طلب الدعم الصحي المباشر من وزارة الصحة “في المملكة العربية السعودية”.

يُشار إلى أنه عند تحميل التطبيق على الجوّال الذكي، يُمكنه عبر تقنية البلوتوث إكتشاف الجوّالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضاً على التطبيق نفسه ويستطيع التطبيق التعرُّف عن مدى قربه من الجوّالات الذكية الأخرى التي تستخدم التطبيق نفسه؛ ما يسمح للتطبيق بتكوين فكرة عن الجوّالات الذكية الأكثر قرباً وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر عرضة للخطر.

وإذا أبلغ مستخدم التطبيق عن أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد، وتم التأكد من ذلك بالربط بين التطبيق ووزارة الصحة، فإن مستخدمي جميع الجوّالات الذكية الذين كانوا قريبين منه خلال الـ 14 يوماً السابقة، سيتلقون إشعاراً من التطبيق لأخذ الاحترازات اللازمة.

تنبيه عبر الإشعارات

وسيعرف مستخدمو التطبيق من خلال الإشعارات التي تصل إليهم أنهم ربما يكونون بالقرب من شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإبلاغ عن أي حالة مخالطة- من خلال التطبيق- أيضاً يساعد التطبيق على تحذير الأشخاص الذين قد يصابون نتيجة الاختلاط بأشخاص ثبتت إصابتهم.

وأفادت الهيئة بأنه عند تحميل التطبيق على الجوّال الذكي، يُمكنه عبر تقنية البلوتوث إكتشاف الجوّالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضاً على التطبيق نفسه ويستطيع التطبيق التعرف عن مدى قربه من الجوّالات الذكية الأخرى التي تستخدم نفس التطبيق، مما يسمح للتطبيق بتكوين فكرة عن الجوّالات الذكية الأكثر قربًا وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر عرضة للخطر إذا أبلغ مستخدم التطبيق عن أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد، وتم التأكد من ذلك بالربط بين التطبيق ووزارة الصحة، فإن مستخدمي جميع الجوّالات الذكية الذين كانوا قريبين منه خلال الـ 14 يوماً السابقة، سيتلقون إشعاراً من التطبيق لأخذ الاحترازات اللازمة.

ويتيح التطبيق إمكانية معرفة مستخدميه من خلال الإشعارات التي تصل إليهم أنهم ربما يكونون بالقرب من شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، وذلك لإتخاذ الإحتياطات اللازمة والإبلاغ عن أي حالة مخالطة من خلال التطبيق، مضيفة إمكانية التطبيق على تحذير الأشخاص الذين قد يصابون نتيجة الاختلاط بأشخاص ثبتت إصابتهم.

تنزيل التطبيق من هنا

حيث أن أعلنت وزارة الصحة السعودية السبت، تسجيل 3366 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتابعت الصحة السعودية أنه تم شفاء 1519 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء فى المملكة إلى 82542 حالة.