حكم من عمل سحر لشخص

حكم من عمل سحر لشخص في الدين الإسلامي يعتبر من الكبائر، لأن السحر منكر عظيم، وهو من الشرك، ففيه يتم الاستعانة بالجن واستخدامهم لأغراض خبيثة، وبعض السحرة يدعي معرفة الغيب، والغيب لا يعلمه إلا الله عز وجل.

والدين الإسلامي يعتبر الساحر كافر ومن يذهب إليه لعمل السحر فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وتحريم عمل السحر والاستعانة بالسحرة قد جاء حكمه في نصوص صريحة في القرآن الكريم، إذ يقول الله سبحانه تعالى في سورة البقرة: “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ”، وفي هذه الآية دلالة واضحة على كفر من يقوم بعمل السحر.

حكم من عمل سحر لشخص من السنة النبوية

يعتقد بعض من ضعاف النفوس أن إقدامهم على عمل السحر لشخص بهدف طيب لا يعتبر من الكبائر، وهذا اعتقاد خاطئ فالسحر كله حرام، ولا يوجد ما يسمى بسحر من أجل الخير.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اجتنبوا السبع الموبقات” ومنهم السحر، وقد اجمع علماء المسلمين على اعتبار حكم من عمل سحر لشخص هو الكفر والخروج عن صحيح الدين قولاً واحدًا لا جدال فيه.

حكم من عمل سحر لشخص وتعلم السحر

يحرم الدين الإسلامي على المسلم أن يتعلم أمور السحر والشعوذة، لأنها ضرب من ضروب الخداع وإضلال الناس وفتنتهم وإفساد عقديتهم، كما يحرم على المسلم الاعتقاد بأن الساحر يملك النفع أو الضر، أو أن بإمكانه تغيير مصير أحد أو التحكم في حياة العباد.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن أنه قال: ” مَنْ أَتَى عَرَّافًا أَوْ كَاهِنًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ”.

وعلى المسلم إذا أراد أن يتحقق له ما يريد أن يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله وحده، لأن الله وحده هو من يدبر الأمر، وإليه يرجع الأمر كله، ويبتعد تمامًا عن طرق السحرة والمشعوذين الذين يعتمدون على خداع الناس وتضليلهم، لأن عواقب إتيان السحرة وخيمة.

حكم الذهاب إلى السحرة لفك السحر

بعد أن عرفنا حكم من عمل سحر لشخص، سوف نتطرق إلى حكم الذهاب إلى السحرة لفك السحر، فالأصل في فك السحر هو أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه مخلصًا النية في ذلك لله، فالقرآن الكريم فيه كل صنوف الشفاء من جميع الشرور.

كما يجوز الاستعانة بمعالج بالقرآن الكريم من أجل المساعدة في عملية التطهير من السحر شرط أن يتوافر فيه الصلاح ومخافة الله.

أما إتيان السحرة من أجل فك السحر فذلك يعتبر من الكفر، ولا يفلح الساحر حيث أتى، فإن الله ينزع البركة والتوفيق من العبد الذي يطلب الشفاء من السحرة الكفرة، ولا سبيل للخلاص من السحر إلا طريق الله عز وجل.

اقرأ المزيد: