عملية قص المعدة في سلطنة عمان
عملية قص المعدة في سلطنة عمان

هل تعلم عزيزي الزائر أن هناك أطعمة تسبب حموضة المعدة، الكثير من الناس يصابون بالحموضة بعد تناول الأطعمة الشائعة، لكن بعض الأطعمة تسبب الحموضة بشكل غير متوقع، وتحدث الحموضة بعد أكل وجبة دسمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبهارات، كما تسبب العصائر الحمضية حموضة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع معدي مزمن، لذلك يجب تجنب تناول هذه الأطعمة، أطعمة تسبب حموضة المعدة في المقالة التالية:

أطعمة تسبب حموضة المعدة

هناك أطعمة تسبب الحموضة دون أن تدري بعد تناولها، إليك أبرزها:

1. الشوكولاتة

الشوكولاتة غنية بمادة الميثيل زانتين التي ترتبط بالكافيين وتعمل على إضعاف صمام المعدة وإرخاء العضلات التي تتحكم في ارتجاع حامض المعدة مما يسمح لها بالتسرب ويسبب آلامًا في المعدة، ويلعب المحتوى العالي للدهون في العديد من أنواع الشوكولاتة أيضًا دورًا في الإصابة بالحموضة المعوية.

الخلاصة: لا ينصح بتناول الكثير من الشوكولاتة أو الكاكاو خاصة بعد الوجبات.

2. الجبن

تحتوي معظم أنواع الجبن على نسبة عالية من الدهون، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وإفراغ المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على صمام المعدة وتسرب الحمض إلى الحلق، ولأن الجبن من الأطعمة المسببة للحموضة، فمن الأفضل عدم تناول الجبن ليلاً حتى لا تصاب بالحموضة أثناء النوم.

3. الأفوكادو

يتميز الأفوكادو بفوائده الصحية العديدة، إلا أنه يحتوي على الدهون بنسبة عالية، مما يبطئ عملية الهضم بأكملها، مما يعني بقاء محتويات الطعام في المعدة لفترة طويلة، وبالتالي، يزداد الضغط على صمام المعدة ويتسرب حمض المعدة إلى الحلق.

4. النعناع

يستخدم النعناع بشكل عام لتهدئة المعدة، ولكن يمكن أن يكون من الأطعمة التي تسبب الحموضة ولها تأثير سلبي على أولئك الذين يعانون من حرقة المعدة، وذلك لأن المنثول الموجود في النعناع، والذي يساعد على تهدئة المعدة له تأثير على الصمام الذي يساعد في الفصل بين المعدة والمريء، مما يؤدي إلى ارتخاء المعدة، وعندما يرتاح الصمام، فإنه يسمح لأحماض المعدة بالتسرب وهنا يزداد الشعور بالحموضة.

5. البصل

البصل من بين الأطعمة التي تسبب الحموضة في المعدة، نظرا لأنه يؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، مما قد يؤدي إلى ارتداد الحمض، فليس من الضروري تناول البصل بمفرده لظهور الحموضة، ولكن يمكن أن يسبب ذلك ببساطة عن طريق إضافة شرائح من البصل إلى أطعمة مختلفة، حيث يعتبر البصل مصدرًا للألياف المخمرة المسببة للتجشؤ، ويمكن أن ينتج عن التجشؤ تفاقم أعراض ارتداد الحمض.

مشروبات تسبب الحموضة

بعد التعرف على أطعمة تسبب الحموضة نذكر لكم في ما يأتي مشروبات قد تسبب الحموضة أيضًا:

1. الحليب

العديد من الأشخاص يستخدموا الحليب كعلاج للحموضة المعوية لأنه يخفف من حرقة المعدة، المفاجأة هنا أن الحليب يمكن أن يسبب زيادة حرقة المعدة، وذلك لأن حليب البقر يمكن أن يعزز إنتاج الحمض، خاصة الناس الذين يعانون من حموضة مزمنة، وينطبق هذا على كافة منتجات حليب البقر، من بينها الزبادي والجبن.

2. مشروبات الكافيين

تصنف القهوة من المشروبات التي تسبب الحموضة، ويجب أن تحذر من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والصودا، بالرغم من أن الكافيين يحفز إنتاج الأحماض الزائدة ويضعف صمام المعدة، ينصح بعدم شرب الكثير من هذه المشروبات طوال اليوم.

أطعمة تخفف الحموضة

ولتخفيف الشعور بالحرقة والحموضة، ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:

  • الزنجبيل: علاج طبيعي للقيء والغثيان، كما أنه يساعد في تقليل ارتجاع المريء.
  • الخضار الخضراء: تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والحمض، وتهدئ المعدة، مثل السبانخ،  والفاصوليا الخضراء، والبروكلي، والكرفس.
  • البطاطس: تقلل البطاطس من مخاطر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.
  • الموز والبطيخ: فواكه قليلة الحموضة، وتساعد على تقليل الحموضة.