أهم المعلومات عن المرتفع السيبيري
أهم المعلومات عن المرتفع السيبيري

أهم المعلومات عن المرتفع السيبيري، بعدما أعلنت هيئة الأرصاد المصرية عن تأثر مصر في فصل الشتاء إلى المرتفع السيبيري مما يؤثر على حالة الطقس في مصر، وبدأت عمليات البحث تتزايد عن أهم وأبرز المعلومات عن المرتفع السيبيري وما هو موعد وصول الكتلة الباردة إلى مصر؟

أهم المعلومات عن المرتفع السيبيري

المرتفع السيبيري هو عبارة عن مرتفع جوي يتكون من كتلة ضخمة من الهواء البارد والتي تتجمع فوق منطقة سيبيريا التي تقع شمال شرق أوراسيا، وهي تحدث نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية التي تبعد عن التأثيرات البحرية.

وعلى الرغم من هذا فإن مصر لا تتأثر في الوقت الحالي بالمرتفع السيبيري، إلا أنه من المتوقع أن يصل إلى مصر في فصل الشتاء وهذا ما يؤثر على البلاد في الوقت الحالي وهو موجود في طبقات الجو العليا ويتسبب في انخفاض درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية.

حيث يعد المرتفع السيبيري إحدى المرتفعات الباردة، والذي يتسبب في طقس شديد البرودة وهذا نتيجة ارتفاع ضغط الهواء البارد مما يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها هذا المرتفع، وما يترتب عليه انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ومن أهم صفات المرتفع السيبيري البرودة الشديدة والجفاف.

ما هو موعد وصول الكتلة الباردة إلى مصر؟

ومن أهم الأسباب التي تجعل مصر تتأثر بالمرتفع السيبيري هو موقعها المتميز على البحر الأبيض المتوسط، حيث يعمل البحر على تعديل كتلة شديدة البرودة عندما يمتد المرتفع السيبيري إلى شمال إفريقيا ويعبر من خلال البحر المتوسط، وهذا ما يتسبب في تعديل درجات الحرارة وهو ما يجعلها باردة، ولكن ليس بنفس الانخفاض.

ومن المقرر أن يأتي المنخفض السيبيري إلى مصر بدرجة شديدة البرودة، إلا أنها لن تكون ببرودة الكتلة الأساسية بسبب موقع مصر، إلا أن الطقس سوف يكون بارداً ولكن لن يكون بنفس برودة الأماكن الأخرى التي سوف يؤثر عليها المنخفض بشكل كبير، والتي قد تصل إلى درجة الثليج.

ومن المتوقع أن يؤثر المرتفع السيبيري في مصر وعدد من الدول الأخرى مثل أوروبا، وجنوب غرب آسيا خلال شتاء 2023 وسوف يكون نظاماً من الضغط المرتفع الذي سوف يمتد من هضبة أرمينيا والأناضول وشمال العراق، ومن المقرر أن يظهر عند المستوى 1000 مليبار ومن الممكن أن يتواجد عند المستوى 850 مليبار وسوف يختفي تماماً عندما يصل إلى المستوى 500 و 700 مليبار.

اقرأ أيضاً: