ليل
ليل

كشف المخرج أحمد صالح النقاب عن صناعته لفيلم التحريك القصير ليل، الذي ينافس عليه في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي التي من المقرر أن تنطلق مساء الخميس المقبل 14 أكتوبر.

وقال أحمد صالح إن فترة التحضير لفيلم التحريك القصير ليل أستغرقت 4 سنوات من الكتابة وصناعة الشخصيات والعمل على تحريكها وذلك بالتعاون مع شقيقيه سائد صالح وصالح صالح، مضيفا:”عملت على السيناريو مع سائد وصالح لفترة طويلة، فمرحلة ما قبل الإنتاج في أعمال التحريك مهمة جدًا، ولهذا طوّرنا السيناريو أكثر من مرة، قبل أن نبدأ في صناعة الشخصيات وتحريكها”.

 

وحول صناعة الشخصيات يقول صالح “استغرقت صناعة الشخصيات كلها 6 أشهر، وقبل البدء في أي شخصية يقوم سائد بعمل الهيكل أولًا وصناعة الدعائم، وهو أمر مختلف من شخصية لشخصية وفقًا لتحريكها في العمل، يتولى صالح مهمة صناعة الشخصيات بعد ذلك، وهذه المرة أردنا ان نجعل تعابير وجههم واضحة أكثر، فصنعنا أكثر من وجه لشخصيات معينة، وقمنا بالتصوير قبل أن تجف المواد حتى نخلق من لمعانها تعابير ومشاعر”.

 

 

صورة

وقدم الثلاثي صالح من قبل فيلمي “بيت” و”عيني”، وهما فيلمان يتناولا القضية نفسها– قضية إنسانية – ولكنه اختلف في صناعته لفيلم “ليل” في العديد من الأشياء، قال عنها صالح “هذه المرة أردنا أن نقوم بتحريك الشعر، الأمر الذي استغرق جلسات عمل مطوّله حتى نصل للشكل النهائي، ولكني تعاونت مع مصممة أزياء فيلم عيني “كاتي كاسترومات” لأنها حقًا مبدعة في عملها”.

وتبدأ أحداث فيلم ليل عندما يسرق غبار الحرب النوم من أعين الأبطال. يجلب لَيل السلام والهدوء والنوم لجميع سكان المدينة المُحطمة من آثار الحرب، لكن أعين والدة الطفل الذي فقد في الحرب لا تزال مفتوحة، فيحاول لَيل خداعها من اجل اخذ قسط من الراحلة، وبهذا ينقذ روحها القلقة.

ونافس الفيلم في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة “نمور الغد”، وقام بالأداء الصوتي للفيلم هيام عباس، رافا العريضي، سلمى صالح، إنتاج Ses-Studio – Fabian&Fred، ومن تأليف ومونتاج وإخراج أحمد صالح.

اقرأ المزيد: