الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة أول دولة خليجية توفر المفصل الاصطناعي لأصبع الابهام
سياسي - مطبات

أعلن المشاركون في مؤتمر دولي بالإمارات أن القطاع الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة نجح في استبدال مفصل الإبهام بمفصل اصطناعي، لجعل الإمارات أول دولة في منطقة الخليج تقدم هذه الخدمة الطبية.

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية وام يوم السبت أنه تم الكشف عن الإجراء خلال مؤتمر “التدخل الجراحي الدقيق لجراحة اليد” الذي نظمته جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

أول دولة خليجية

وأعلن المؤتمر أن دولة الإمارات العربية المتحدة متاحة لاستبدال مفصل الإبهام بمفصل اصطناعي لجعلها الدولة الأولى في منطقة الخليج حيث يقدم القطاع الصحي هذه الرعاية الطبية.

حضر المؤتمر 14 جراحًا متخصصًا في جراحة اليد والجراحة المجهرية في دول الخليج. وفقا للوكالة، التي أشارت إلى أنه أصبح من الممكن إجراء هذا النوع من الجراحة المجهرية بفضل التقنيات الحديثة في هذا المجال.

في المؤتمر الأخير، تمت مناقشة التقنيات الحديثة في مجالات جراحة اليد والجراحة المجهرية والجراحة الإشعاعية السونار وضغط الفتح على العصب الإنسي باليد.

طريقة جراحية جديدة

أعلن المشاركون في مؤتمر التدخل الجراحي الدقيق لجراحة اليد، الذي عقد في معهد الشارقة للجراحة بجامعة الشارقة، عن طريقة جديدة لزيادة الضغط على العصب الأوسط من اليد، والذي يستخدم المنظار لأول مرة في المنظار الداخلي الإماراتي، مشيرين إلى أن هذا المنظار هو آخر مرة في العالم لفتح خنق الأعصاب.

ناقش المشاركون في المؤتمر الـ 14، الذين تخصصوا في جراحة اليد والجراحة المجهرية في دول الخليج، التقنيات الحديثة في مجال جراحة اليد والجراحة المجهرية وجراحة السونار الراديوية والضغط على العصب الإنسي باليد.

وفيما يتعلق باستخدام آخر منظار داخلي في العالم لفتح النفق الرسغي باليد، قال الدكتور مروان إنها طريقة جراحية جديدة لفتح الضغط على العصب الأوسط لليد. تم تصميم هذا المنظار فقط لهذا النوع من الجراحة، تم استخدامه في الولايات المتحدة وأوروبا ويستخدم الآن في الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور مروان بوالدانين، استشاري جراحة الأعصاب في اليد والكتف وجراحة المخ والأعصاب في مستشفى برجيل للجراحة المتقدمة في دبي ورئيس المؤتمر: “بدأ استخدام مفصل اصطناعي لإبهام اليد مؤخرًا، مما أدى إلى نتيجة شفاء أسرع وعودة أفضل إلى الحياة عادي”.