سياسي - مطبات

وفقًا لتقرير حديث نشره معهد الاقتصاد والسلام، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى إقليميًا في قائمة الدول الأكثر أمانًا في العالم.

احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة 93 في العالم على مؤشر الإرهاب العالمي في عام 2022، مما يعني أنها في قمة العالم، الأقل عرضة لمخاطر الإرهاب.

يعكس مؤشر الإرهاب العالمي تأثير الإرهاب على البلدان ويستند إلى تحليل مختلف الظروف الاجتماعية والاقتصادية والعوامل الجيوسياسية المتعلقة بظهور الحركات المتطرفة، كلما ارتفع تصنيف البلاد، زاد خطر الإرهاب والعكس صحيح، لأن الدولة التي تذيلت القائمة هي زيمبابوي، الدولة الأكثر أمانًا في العالم، تليها زامبيا ثم أوزبكستان.

تتصدر أفغانستان والصومال من الدول الثلاث الأولى وكانت من بين أكثر البلدان ضعفاً في العالم، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الـ28، والمملكة المتحدة في الـ31، وألمانيا في الـ33، وفرنسا في الـ35 والسويد في الـ69.

يظهر مؤشر الإرهاب العالمي في عام 2022 أنه على الرغم من الزيادة في الهجمات، يستمر تأثير الإرهاب في الانخفاض في جميع أنحاء العالم.

في عام 2021، انخفضت الوفيات الناجمة عن الهجمات الإرهابية بنسبة 1.2٪ إلى 7142، في حين زادت الهجمات بنسبة 17٪، مما يشير إلى أن الإرهاب أصبح أقل فتكًا.

لم تشهد ثلثي البلدان المدرجة في التصنيف أي هجمات أو وفيات بسبب الإرهاب، وهي أفضل نتيجة منذ عام 2007، في حين شهدت 86 دولة تحسنًا في درجات مؤشر ترتيبها، وشكلت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 48 في المائة من الوفيات العالمية بسبب الإرهاب، والنيجر ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوركينا فاسو من بين البلدان العشرة التي سجلت أعلى زيادة في وفيات الإرهابيين في المنطقة.