سياسي - مطبات

وصوتت الإمارات العربية المتحدة لصالح القرار المتعلق بحالة حقوق الإنسان في أوكرانيا، الذي اعتمدته 32 دولة عضوا في مجلس حقوق الإنسان، مقابل دولتان وامتناع 13 عضوا عن التصويت خلال الدورة التاسعة والأربعين للمجلس بشأن الحالة في أوكرانيا.

ويشير القرار إلى التزام جميع الدول بموجب المادة 2 من الميثاق بالامتناع عن التهديد بالقوة أو استعمالها ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لدولة ما في علاقاتها الدولية، وحل منازعاتها الدولية بالوسائل السلمية.

وفي كلمة ألقاها أمام المجلس، دعا السفير أحمد عبدالرحمن الجرمان الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف جميع أطراف النزاع في أوكرانيا إلى تهدئة وإبطاء وتقليل التصعيد والعمل على إنهاء أزمة الحوار هذه الوسائل الدبلوماسية.

وشدد على موقف دولة الإمارات القوي من ضرورة الحد من التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة ودعم الجهود الموجهة نحو الحوار وتكثيف الجهود الدبلوماسية على كافة المستويات للمساعدة في استعادة الاستقرار والأمن وتوفير الحلول السياسية. من الحياة. إلى مسارها الطبيعي.

وتؤيد الدول العربية القرار: “الأردن، والبحرين، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، وجيبوتي، وجزر القمر، والكويت، ولبنان، وليبيا، وتونس، وموريتانيا، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والصومال، واليمن”.

ووصفت ممثلة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة، اعتماد القرار بأنه ‘إشارة ضرورية للمضي قدما، ولكن لا يمكننا قبول العنف والعقوبات المستمرة. وهذا يؤثر على المدنيين ويعيق كل جهودنا”.

وقالت إن بلادها تنضم إلى الدول الأعضاء “في تقديم هذه الدعوة من أجل السلام العادل، الذي سيواصل الاعتراف بالشواغل المشروعة للجميع والتمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ولا سيما مبادئ استقلال الدول وسلامتها الإقليمية وسيادتها”.

وأشارت إلى أن “مشروع القرار لا يكفي لتحقيق سلام مستدام”، مشيرا إلى أن حل الحوار يتطلب دبلوماسية فعالة وتابع: “يعكس هذا النص تصميم الدول على حل الصراع في أوكرانيا اليوم، ونحن نفهم ذلك في هذا الاجتماع، والآن يجب أن نجد السبل المناسبة لتحقيق تسوية سلمية مع الاحترام الكامل للدبلوماسية الحقيقية”.