مطبات

قال تعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة ،فينبئكم بما كنتم تعملون “.
سنعرج في هذا المقال على أبرز الحقوق التي تثبت للعامل فور انتهاء عمله وقد أورد اعتبر قانون العمل الحقوق الواردة فيه بمثابة الحد الأدنى من الحقوق التي يستحقها العامل ولا يجوز له التنازل عنها.

حقوق العمال

ولعل أهم هذه الحقوق التي تثبت للعامل بعد انتهاء عمله هي مكافئة نهاية الخدمة؛ فلعامل غير المستقيل والذي أمضى سنة فأكثر من العمل الحق في أجرة شهر تماثل أجرة آخر شهر تقاضاه عن كل سنة عمل قضاها في عمله وتحتسب معها كسور السنة, أما العامل الذي استقال من عمله فيستحق ثلث هذه المكافأة اذا استقال في سنوات عمله الخمس الأولى, ثلثيها إذا استقال في خلال السنوات الخمس التالية, أما اذا استقال بعد عشرة سنوات فأكثر فيستحقها كلها.

ومن الحقوق التي تثبت للعامل بمجرد انتهاء عمله أيضاً, التعويض عن الاجازات السنوية والدينية والرسمية التي لم يحصل عليها بعوض مالي يقدر بأجرة يوم عمل, وقد حددت المادة (74) من قانون العمل أن العامل يستحق إجازة سنوية لمدة أسبوعين كل عام, وللعامل الذي أمضى خمس سنوات عمل فأكثر أو يعمل بأحد الأعمال الخطرة أو الضارة بالصحة ثلاثة أسابيع, ولا يجوز تجميع هذه الاجازات لأكثر من عامين, وفيما يتعلق ببدل الإجازات الرسمية والدينية فإن قرار مجلس الوزراء رقم 16 لسنة 2003 قد حدد عدد أيام الاجازات الدينية والرسمية بعشرة أيام وعليه يعوض العامل عن هذه الأيام أيضاّ بأجرة يوم عمل إذا لم يحصل على إجازة خلالها.

وقد حدد قانون العمل السعودي أجرة ساعة ونصف عن كل ساعة عمل إضافية عن ساعات العمل المحددة في هذا القانون وهي 45 ساعة عمل أسبوعية.

حقيقة الغاء نظام الكفالة في السعودية واعتماد نظام جديدًا .. فما هو

كما يستحق العامل عوضاً مالياً عن فصله تعسفياً من قبل صاحب العمل ويقدر بأجرة شهرين عن كل سنة عمل قضاها في عمله فيما لا يتجاوز أجرة سنتين؛ وذهبت محكمة النقض في رام الله مؤخراً على خلاف ما سبق وما درج العمل فيه في أروقة القضاء السعودي ففسرت النص بأن الحد الأقصى لبدل الفصل التعسفي هو 4 أشهر وليس 24 شهر.

حقوق العمال في القانون الدولي

  1.  حق العمل: للإنسان في الإسلام الحق في إختيار أي عمل محترم يناسب مستواه وأن يعمل في أي مجال ما دام ذلك كله في دائرة ما أحل الله تعالى و هذا من أجل إشباع حاجاته المختلفة وضمان قوته وقوت عياله . قال تعالى:” هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور “(الملك/15).
  2. الكفاءة أساس التمييز: أساس التمييز بين العمال في الإسلام هو في الترقية والزيادة في الأجرة وهذا بحسب الكفاءة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنزلوا الناس منازلهم “.(رواه أبو داود).
  3. الحق في الأجر العادل: للعامل في الإسلام الحق في أجر عادل ومحترم يناسب ما يؤديه من جهد وعمل وهذا بدون مماطلة ولا تأخير أو نقصان . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعطو الأجير أجره قبل أن يجف عرقه “(رواه إبن ماجه).
  4.  حق الراحة: للعامل في الإسلام الحق في الراحة و العطل(الأسبوعية، الشهرية ، السنوية ) ، كما أنه لا يصح لصاحب العمل أن يرهق العامل إرهاقا يضر بصحته أو يعجزه عن العمل أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته.قال شعيب لموسى عليهما السلام فيما أراد أن يعمل له : ” وما أريد أن أشق عليك “(القصص/27).
  5. . حق الضمان: إذا أصيب العامل بعجز لأي سبب من الأسباب ككبر السن أو إصابات العمل أو المرض فالإسلام أوجب ضمان حاجاته و حاجات عياله وهذا ما يسمى بالمسؤولية المدنية في تعويض الضرر .
  6. .الحق في أداء الفرائض و الواجبات الشرعية من صلاة وصوم .
  7. . الحق في الشكوى و التظلم لدى الجهات المسؤولة أو القضاء دفاعا عن كرامته حتى لا تهدر.
  8.  الحق في الإستمرار في العمل إن قل مردوده .
  9.  الحق في الحصول على الحقوق المشترطة لقوله صلى الله عليه وسلم:” المسلمون على شروطهم “(رواه البخاري)..

حقوق العامل في قانون العمل

  • • أن يعرف العامل المطلوب منه في عمله حتى يؤديه على أحسن وجه .
    • الشعور بالمسؤولية نحو العمل المكلف به .
    • أن يؤدي عمله على أكمل وجه وبإتقان .
    • أداء العمل بأمانة و إخلاص دون غش أو إهمال أو تقصير.

قانون الملكية الفكرية

نصت المادة (23) من الإعلان العالمي لحقوق الانسان في فقرتها الأولى على أن ” لكل شخص الحق في العمل وله حرية اختياره بشروط عادلة ومرضية كما أن له حق الحماية من البطالة”.

كما يستحق العامل أجرة شهر في حال قام صاحب العمل بفصله دون سابق اشعار, ويستثنى من ذلك الحالات الواردة في المادة (40) والتي أعطى فيها القانون الحق لصاحب العمل فصل العامل نتيجة ارتكابه المخالفات الواردة فيها.

إضافة على الحقوق المالية التي ذكرت أعلاه فإن العامل يستحق أن يمنح شهادة خدمة يذكر فيها اسمه ونوع عمله ومدته, ورغم أن المشرع قد أورد حقوقاً واجبة للعامل إلا أن أصحاب العمل ما زالوا يقومون باستغلال العمال خلافاً للقانون وبطرق تتحايل عليه, فعلى سبيل المثال يتم ارغام العامل على توقيع مخالصات تفيد بأنه استلام كافة حقوقه أو من خلال ابرام عقد عمل تنتهي مدته قبل انتهاء العام بشهر, وتبقى كل هذه المحاولات قابلة للإبطال أمام القضاء حال اثبات وقوعها بغرض التهرب من الوفاء بحقوق العمال.
الملكية الفكرية

أن الملكية الفكرية بشقيها الصناعي والأدبي هي مفهوم معنوي لحقوق فكرية متعددة منظومة فنية وموضوعية واجرائية وقانونية متكاملة انتضمت في مابينها لتشكل مظلة وحامٍ للافكار الابداعية والابتكارية الخلاقة التي جال بها عقل الإنسان الذي حباه الله تعالى وكرمه به وميزه فيه عن سائر المخلوقات باعتباره خليفة الله في الارض قال تعالى (وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡض خَلِيفَةٗۖ..سورة(البقرة)

أنواع الملكية الفكرية

  • حق المؤلف .
  •  البراءات ..
  • العلامات التجاريّة .
  •  التصاميم الصناعيّة .
  •  المُؤشرات الجُغرافيّة.

مجالات الملكية الفكرية:

وتنقسم حقوق الملكية الفكرية إلى فئتين:

  1.  الحقوق المتعلقة بالملكية الصناعية (براءات الاختراع، والرسوم والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية، والمؤشرات الجغرافية)
  2.  المتعلقة بالملكية الأدبية والفنية (حق المؤلف).

أهمية الملكية الفكرية

  • السماح للمبدع أو مالك براءة الاختراع والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره.
  • تشجيع قيام الصناعات المحلية
  • حماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.
  •  مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت
  •  وتشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية
  • حماية المنتج من السرقة والقرصنة، والحد من إنتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة، التي تسبب خسائر كبيرة للمنتجين والوكلاء…

قانون الملكية الفكرية هو مجرد واحدة من مجموعة من الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع أي شخص آخر من استخدام عمله دون الحصول على إذن أو تمريره على أنه عمله الخاص. عموما، عندما يقوم أشخاص بتأليف شيء ما، فإن لديهم ملكية قانونية لحقوق التأليف والنشر ما لم يبيعوا أو يعطوا هذه الحقوق.