المملكة العربية السعودية ترفع الحظر عن سفر المواطنين إلى تايلاند
سياسي - مطبات

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (SPA)، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية الأربعاء، أن الحظر المفروض على سفر المواطنين السعوديين إلى تايلاند قد تم رفعه والسماح للتايلانديين بدخول المملكة.

وأكدت الجوازات السفر أن “جميع المواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة مهمون للاحتفاظ بجوازات سفرهم وعدم احتجازهم أو إهمالهم أو وضعهم في أماكن غير آمنة”.

وجاء ذلك خلال استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الشهر الماضي، رئيس الوزراء وزير الدفاع في مملكة تايلند، الجنرال برايوت تشان أوتشا.

وفي بيان مشترك لوكالة الأنباء السعودية “سبا”، اتفق الجانبان على تكثيف الاتصالات والتعاون بين المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص في البلدين من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أوسع وتحسين المصالح المشتركة للبلدين.

وأكد الجانبان “روح التعاون وتبادل القرارات لإحياء الصداقة والعلاقات الطيبة بين المملكتين وشعبيهما، بتوجيه من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده”.

واتفق الطرفان على تعيين سفراء لعواصم البلدين في المستقبل القريب وإنشاء آلية تشاورية لتعزيز التعاون الثنائي، وسوف تكثف الاتصالات في الأشهر المقبلة لمناقشة التعاون الثنائي في المجالات الاستراتيجية الرئيسية.

وأوضح البيان أن سبل تعزيز وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تمت مناقشتها من خلال دراسة مجالات الاستثمار والفرص في ضوء رؤية المملكة 2030 وأولويات التنمية في تايلاند، والتي تشمل سياسات الاقتصاد الحيوي – الدائري – الأخضر.

واكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات بين الشعبين التي ستكون حجر الزاوية لتطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز الحوار البناء والتنوع الثقافي.

اتفق الطرفان على مواصلة تبادل الدعم والتنسيق في المنظمات والمنتديات الدولية، وشددا على أهمية التزام جميع الدول بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية والتمسك بمبادئ حسن الجوار واحترام و وحدة الدول و سيادتها، و عدم التدخل في شؤونها الداخلية، و محاولة حل المنازعات بالوسائل السلمية.

في المقابل أكد رئيس وزراء مملكة تايلاند أن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات الودية مع السعودية وتريد وضع حد لجميع المشاكل المفتوحة بين الجانبين.

وأشار أوتشا إلى أن الحكومة التايلاندية بذلت جهدا كبيرا لحل القضايا السابقة وأنها على استعداد لرفع القضايا إلى السلطات المختصة إذا كانت هناك أدلة جديدة وجيدة تتعلق بحالات مؤسفة.

من جانبه، أعرب ولي العهد السعودي عن ثقته في أن المملكة التايلاندية ستستضيف بنجاح منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) والمبادرة المتعددة القطاعات للتعاون التقني والاقتصادي في خليج البنغال (BIMSTEC) هذا العام 2022.