هل من الممكن أن يحصد أحدهم جائزة بهذه القيمة عن طريق الصدفة؟ كيف لجائزة تأتي بعد سهر ليال ومشقة واجتهاد ومثابرة لتغير حياة أحدهم أن تأتي يوما بمحض الصدفة؟

من يستحق جائزة نوبل؟

انطلقت جائزة نوبل عبر مؤسسة نوبل تطبيقاً لوصية العالم السويسري ألفريد نوبل منذ أكثر من قرن . تعلن المؤسسة على موقعها الرسمي عن من يستحق أن يحصل على جائزة نوبل بحيث يكون قد ساهم في تغيير مميز ونفع عظيم للبشرية . فكيف يمكن أن تكون صدفة!

تمنح المؤسسة سلسلة من الجوائز بشكل سنوي في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام ويتم اختيار وتسليم الفائز في المجالات الأولى في السويد على أن يتم اختيار الفائز في جائزة نوبل للسلام في النرويج حسب ما جرت عليه العادة.

وتنص قواعد جائزة نوبل على أنه يحق للمؤسسة أن تقوم بسحب جائزة نوبل في إحدى المجالات في حال لم يتقدم أي شخص يستحقها.

 

جائزة نوبل

هل تحصد جائزة نوبل بالصدفة؟

في العام 1965 اكتشف أرنو بينزياس وروبرت ويلسون الخلية الكونية الميكروية، الإشعاع المتبقي من نشوء الكون، وهو ما يعزز فهم علماء الفيزياء لنشوء الكون والافتراض القائل بأن الكون قد نتج عن انفجار عنيف عرف باسم الانفجار العظيم.

وكان هذا الاكتشاف عفويا فلم يكن أرنو بينزياس وروبرت ويلسون ينويان البحث عن مثل هذا الاشعاع. كان العالمان يعملان باستخدام تلسكوب لاسلكي شديد الحساسية بحثا عن هيدروجين محايد ولكن التلسكوب قام برصد اشارة غريبة أخرى. قام العالمان على مدار عام كامل بفحص وتحليل كل الأشياء الممكنة لمعرفة مصدر هذه الإشارة.

بعد أن التقى العالمان ب ببرنارد بيرك، عالم فلك راديو يعمل في قسم المغناطيسية الأرضية في واشنطن، واتصلا بالعالم بوب ديك في جامعة برينستون، تأكد العالمان بأن ما توصلا إليه ربما عن طريق الصدفة البحثة كان هو ذاته ما بحث عنه بوب وغيره وهم أصحاب افتراض ان هذا الاشعاع صادر عن كون شاب حار وكثيف.

وتم نشر هذا الاكتشاف في مجلة   Astrophysical Journalبعنوان : «قياس درجة حرارة الهوائي الزائدة عند 4080 Mc / s»، لكن وراء هذه الكلمات كانت واحدة من أهم الاكتشافات في تاريخ العلم، وتم اعتباره أول دليل ملموس على أن الكون قد بدأ من الانفجار العظيم.

وجاءت اللحظة الأهم عام 1978 عندما حصل ويلسون وبينزياس على جائزة نوبل بالصدفة إن صح التعبير لاكتشافهما في مجال الفيزياء ولم يحصل أي من ديك وجامو على أي تكريم وذلك لأن عملهما لم يوثق بأدلة.

 

إقرأ أيضا: انستغرام يخصص مئات ملايين الدولارات للتسويق للمراهقين