أدعية ليلة النصف من شعبان
أدعية ليلة النصف من شعبان

يبحث عدد كبير من المسلمين عن دعاء ليلة النصف من شعبان والتي تعد من أفضل الليالي التي يسعى فيها المسلم أن يغتنم هذه الفرصة حتى ينال رضا الله وغفرانه، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان سوف تكون بمغيب شمس يوم الإثنين الموافق 6 مارس 2023 ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أفضل الأدعية المستجابة لليلة النصف من شعبان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

يوجد العديد من أدعية ليلة النصف من شعبان ومنها “اللهم ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السَّماوات والأرض، عالم الغيب والشَّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحقِّ بإذنك، إنَّك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مُستقيمٍ”، وهو الدعاء الذي كان يفتتح به النبي صلى الله عليه وسلم صلاته إذا قام من الليل، ولذلك يمكن ترديده في إحياء ليلة النصف من شعبان بصلاة قيام الليل في الثلث الأخير من الليل.

أدعية ليلة النصف من شعبان

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْـلَمُ بِهِ مِنّـِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي هَزْلِي وَجِدِّي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي.
  • للَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلّهُ، دِقَّهُ وَجُلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهَ، وَعَلاَنِيَتَهَ وَسِرَّهُ اللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبِي عِظَامٌ وَهِي صِغَارٌ فِي جَنْبِ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ، فَاغْفِرْهَا لِي.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي.اللَّهُمَّ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَينَا إِصْرًَا كَمَا حَمَلْتَهَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وّاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا قَدْ أَطَعْنَاكَ فِي أَحَبِّ الأشْيَاءِ إِلَيْكَ أَنْ تُطَاعَ فِيْهِ، الإيمَانِ بِكَ، وَالإِقْرَارِ بِكَ، وَلَمْ نَعْصِكَ فِي أَبْغَضِ الأَشْيَاءِ أَنْ تُعْصَى فِيْهِ؛ الكُفْرِ وَالجَحْدِ بِكَ، اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لَنَا مَا بَيْنَهُمَا.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِيَ مِنْ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.

الأعمال المستحبة ليلة النصف من شعبان

وبعد أن وضحنا لكم أفضل الأدعية المستجابة لليلة النصف من شعبان سوف نستعرض معكم أفضل الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان أهمها التوبة النصوح والإكثار من الذكر، وتلاوة القرآن وإخراج الصدقات والحرص على صلة الرحم والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاً: