سهم شركة أرامكو السعودية

نجح سهم أرامكو في السعودية من تسجيل مكاسب كبيرة بلغت بنسبة 0.4 %؛ ليقترب من أعلى إغلاق منذ الإدراج حيث بلغ السهم ما مقداره 37.9 ريال سعودي، وهو السعر الأعلى منذ إدراج الشركة عام 2019.

ومن الجدير بذكره أن شركة أرامكو السعودية أعلنت أمس أن نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2021، حيث ذكرت بأن صافي الدخل لها هو 114.1 مليار ريال سعودي أي ما قيمته “30.4 مليار دولار أمريكي”، أن الزيادة نسبتها 158%، بالمقارنة من نفس الفترة من العام الماضي 2020.

وأعلنت أن توزيعات الأرباح بمبلغ قدره 70.33 مليار ريال أي “18.8 مليار دولار أمريكي” ستدفع خلال الربع الرابع من العام.

وبحسب ما أعلن الموقع الإلكتروني الرسمي لأرامكو فإن هذه الزيادة في الأرباح وزيادة سعر سهم شركة أرامكو هو بسبب ارتفاع اسعار النفط الخام، والكميات المباعة، وزيادة في نسبة هوامش أرباح أعمال التكرير، والكيميائيات في خلال الربع الثالث، مدعومة بتعافي الطلب العالمي على النفط والطاقة، وزيادة في نسبة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية.
وقال رئيس شركة أرامكو السعودية ” المهندس أمين بن حسن الناصر”:

“تمثّل النتائج الاستثنائية لأرامكو السعودية في الربع الثالث من هذا العام انعكاسًا لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة وانتعاش الطلب على الطاقة، فضلًا عن المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق، وعلى الرغم من بعض الظروف المعاكسة التي ما زالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، إلّا أننا متفائلون بأنّ الطلب على الطاقة سيظل منتعشًا في المستقبل المنظور، وفي الوقت الذي نتطلّع فيه إلى المستقبل بتفاؤل كبير، فإننا نعزز استراتيجيتنا للاستثمار على المدى الطويل، وسنواصل سجلنا الحافل بالأداء منخفض التكلفة والكثافة الكربونية لتحقيق الطموح الذي أعلنت عنه الشركة، مؤخرًا، لتحقيق الحياد الصفري للنطاقين (1 و2) في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري عبر مرافق أعمالنا التي نملكها ونديرها بالكامل بحلول عام 2050”.

ومن الجدير بالذكر وما يتوجب الإشارة إليه أن صافي دخل شركة أرامكو في الربع الثالث من العام الجارة بلغ ما قيمته 114.1 مليار ريال سعودي، بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2020 والتي كانت الأرباح فيه فقط 44.2 مليار ريال، وأيضًا واصلت الشركة التزاماتها المالية تجاه مساهميها.

وبقيت شركة “أرامكو السعودية” محافظة على سجلها القوي في موثوقية الإمدادات، حيث أنها حققت 99.7% من موثوقية تسليم شحنات النفط الخام، والمنتجات الأخري في الربع الثالث من عام 2021.

وأيضًأ لها أداء ملحوظ في قطاع التنقيب والإنتاج، وتواصل الشركة تنفيذ خطط انمو الرامية إلى تعزيز إنتاجية مكامن السعودية على المدى الطويل، وتنفيذ توجيهات الحكومة بزيادة الإنتاج، والزيادة القصوى بالطاقة الإنتاجية المستدامة من النفط الخام.

وفي 15 أغسطس الماضي أُعلن عن إنهاء العمليات المالية لمشروع سدير للطاقة الشمسية بقدرة 1.5 غيغا واط الذي تمتلك فيه الشركة حصة تبلغ 30% من خلال شركتها المملوكة لها بالكامل شركة أرامكو السعودية للطاقة، وسيكون هذا المشروع واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية في المنطقة، حيث تشارك فيه شركة أكوا باور، والشركة القابضة للمياه والكهرباء (بديل)، وهي شركة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

ويمثل استثمار شركة أرامكو السعودية أول مشاركة في برنامج الطاقة المتجددة الذي ينفذه صندوق الاستثمارات العامة، وهذا يعكس جهودها الكبيرة في السعي نحو حلول الطاقة المستدامة في السعودية، ومن المتوقع بأن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع في توليد الكهرباء خلال فترة النصف الثاني من العام 2022.