السودان
فيضانات السودان كارثة تقتل المئات وتهدم المنازل .. بخسائر مفجعة
اجتماعي - مطبات 

شهدت السودان أوضاع كارثية بسبب وقوع عدد من القتلي الفيضانات التي أدت إلى وقوع أكثر من 100 قتيل, وتشريد العائلات بسبب أنهيار أكثر من 100ألف منزل.

وقال رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك”, اليوم الأحد, إن فيضان النيل في العام الحالي, أوقع الخسائر مفجعة في أرواح وممتلكات البلاد.

وقد قرر مجلس الأمن والدفاع, أعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية, وأعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 اشهر, حيث تدفقت مياه نهر النيل فجر اليوم, وغمرت شارع النيل, متجهة إلى محيط القصر الرئاسي, ومجلس الوزراء.

قال وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية, “لينا الشيخ”, في أحدى التصريحات الصحفية, أن المجلس أعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر بأعتبار البلاد منطقة كوراث طبيعية, وذلك بعد دراسة التقاير المتعلقة بفيضانات هذا العام, ووقوع خسائر بشرية.

ويشار إلى أن فيضانات السودان, قد أسفرت عن ضرر 16 ولايه, ووفاة أكثر من 100 مواطنا, وأصابة 50 أخرين, وأنهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل.

ومن الجدير بالذكر, فقد لقى 3 مسنين حتفهم في منطقة سنجة, في السودان, حيث ابتلعتهم مياه الفيضانات العارمة والتي اجتاحت مساحات من البلاد والتي أحدثت دمار واسع وخسائر مفجعة.

https://www.facebook.com/mattabat0/videos/1614482095391669

وأوضح شاهد في مكان الحادثة, إلى أن جثث الاشخاص الثلاثة وجدت مناطق مختلفة, بعد أن عجزو عن الوصول إلى مكان أمن, بسبب حالتهم الصحية.

وقد أعلنت الحكومة السودانية, حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر, معتبرة البلاد “منطقة كوارث طبيعية”.