أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مرسوماً بقانون اتحادي بإنشاء «المكتب الوطني للإعلام».

ونص المرسوم على أن يتمتع المكتب بالاستقلالية المالية والإدارية اللازمة لتحقيق أهدافه وأداء مهامه ورفع تقاريره إلى وزير ديوان الرئاسة.

يهدف المكتب إلى تطوير المنظومة الإعلامية في الدولة بما يخدم المصلحة الوطنية ويعزز الموقف الإعلامي للدولة على المستويين الإقليمي والدولي ويدعم آلية التنسيق والتعاون وتوحيد الجهود بين مختلف الجهات الإعلامية في الدولة وكذلك إعداد قادة الإعلام الوطني والمديرين التنفيذيين.

ويختص المكتب بعدة اختصاصات لتحقيق أهدافه منها اقتراح وإعداد سياسات وموجهات واستراتيجيات الإعلام العام للدولة والإشراف على تنفيذها واقتراح وإعداد ومراجعة التشريعات والأنظمة والقرارات المتعلقة بقطاع الإعلام الوطني والتنسيق مع الجهات الإعلامية لتوحيد الرؤية الإعلامية للدولة والخطاب الإعلامي محلياً ودولياً.

كما يختص المكتب بإعداد وتقييم ومراقبة الرواية الإعلامية للدولة داخل الدولة وخارجها والقيام بكل ما يتعلق بالمحافظة على الأسماء وتعزيزها وسمعة الدولة وتمثيل الدولة في الإعلام على جميع المستويات الخارجية والخارجية على المستوى الإقليمي وفي المؤتمرات والفعاليات الإعلامية داخل الدولة وخارجها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مرسوماً اتحادياً بتعيين صاحب السمو الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان رئيساً لمكتب الإعلام الوطني بمرتبة وزير.

وينشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره (وام)