مفتي مصر
مفتي مصر .. يكشف حكم تربية الكلاب في المنزل
اجتماعي - مطبات 

يتساءل الكثيرون عن حكم تربية الكلاب في المنزل, وهل يمنع ذلك دخول الملائكة, وقد ظهر مفتي مصر في لقاء, وجاوب علي بعض الاسئلة, وهل يوجد شروط تجعل تربيتهم مباحة إن كان الشرع ينهي عنها.

حيث قام بحسم الجدل حول الامر, وقال الدكتور شوقي علام, مفتي الديار, إن جمهور العلماء يعتقد بنجاسة الكلب, ومشيرا أن مذهب المالكية قالو ان الكلب طاهر, ولا يوجد حرج في التعايش مع الكلاب والعبادة, ولا حرج في الصلاة إذا مس الملابس لعاب الكلب.

وأضاف أيضا, خلال لقائه الاعلامي حمدي رزق, في برنامج “نظرة” المذاع علي قناة “صدى البلد” : “نطلق من المبررات شرعية, فإذا توافر الغرض الشرعي كالحراسة أو الصيد جازت تربية الكلاب, فهي والقطط امم, والانسان يتركها تعيش كما أراد الله سبحانه وتعالى, حبسها والإضرار بها دون مبرر وهو إثم وقد يتسبب ذلك في دخوله النار”.

حيث أكد مفتي مصر بأنه لا يجوز قتل الكلاب في أي حال من الاحوال إلا بعد اتخاذ الاجراءت الشديدة الصارمة, وأما في رده علي إحدى الفتاوي, وقد أكد محمود شلبي, أمين الفتوي في دار الافتاء المصرية, أن لمس الكلاب لا ينقض الوضوء, لان الطهارة إذا ثبتت بمقتضي دليل شرعي, فإنه لا يمكن رفعه إلا بدليل شرعي, ولا يوجد دليل في النقض من مس الكلب.

وأضاف في رده علي سؤال حكم تربية الكلب في المنازل : “لا يحل لمسلم علي تربية الكلب إلا لغرض صحيح كالحراسة أو الصيد, أما التربية للزينة والتسلية, فهو غير جائز.