مهرجان الشيخ زايد التراثي
رحلة لاستكشاف تاريخ الإمارات عبر مهرجان الشيخ زايد التراثي
سياسي - مطبات 

يحتفي مهرجان الشيخ زايد التراثي ، في أبوظبي على إبراز التنوع الغني لتقاليدها ومساعدة الزوار علي التعرف على إرث مؤسسة الدولة، كما يمكن للمشاركين في المهرجان الاستمتاع بتجربة التعرف على تراث وثقافة دولة الإمارات من خلال الحِرف والمأكولات والعادات، لتأخذهم في رحلة لاستكشاف تاريخ الإمارات.

وسمي المهرجان تميناً باسم الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالإرث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائد القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وتحت متابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسية، وإشراف الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

أجنحة حضارة الإمارات

وتشمل “أجنحة حضارة الإمارات” لرواد المهرجان تجربة متكاملة تعرفهم علي عادات أهلها، وثقافتهم الأصيلة، وتاريخ تراثهم المتفرع في المنطقة وتقاليدهم وقيمهم التي تعزون بها وتشكيل هويتهم المنفتحة على العالم في مجتمع الإمارات يعيش أكثر من 200 جنسية بتناغم بينهم.

جناح ذاكرة الوطن

ويوفر “جناح ذاكرة الوطن” العديد من إنجازات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، معرضاً لصور نادرو لمراحل مختلفة من حياة ودورة في مسيرة تأسيس اتحاد الدولة مع وثائقيات عن مسيرته ومحطات مؤثرة في تاريخ دولة الإمارات.

جناح الحي الإماراتي

ويقدم “الحي الإماراتي” الأجواء التراثية لحياة أهل الإمارات في الزمن الماضي، كما ينظم العديد من الفعاليات والعروض الحية المتنوعة للحرفيين، بالإضافة إلى الأسواق الشعبية التي يقبل عليها الزائرين.

جناح العادات والتقاليد

ويصور “جناح العادات والتقاليد” نموذجاً حياً للبيت الإماراتي التقليدي.

جناح الإنسان والإمارات

يعرض “جناح الإنسان والإمارات”، معرضاً تفاعلياً يسلط الضوء علي الجهود والإنجازات الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة علي المستوي العالمي.

جناح الواحة الزراعية

يعرض “جناح الواحة الزراعية”، مسار تطور طرق الزراعة والري وتخزين الغلال.

معرض الخيل

ينظم “معرض الخيل” عرضاً لمسيرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.