مهرجان الشيخ زايد التراثي
"نادي صقاري الإمارات" .. ضمن فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي
سياسي - مطبات

خلال فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي في موسمه الجديد، استقطب “نادي صقاري الإمارات”، انتباه العديد من الأطفال والعائلات والسياح والزوار بشكل عام، حيث تستمر الأحداث لغاية الأول من شهر أبريل 2022 في الوثبة في أبوظبي.

ويهدف نادي صقاري الإمارات، من خلال حضوره المميز على أرض الحدث، مع جناح مميز، إلى تعريف عشرات الآلاف من زوار المهرجان بأهداف النادي في صون التراث الثقافي والحفاظ على التقاليد الأصيلة.

ويقدم نادي صقاري الإمارات العديد من البرامج الحية حول مبادئ ممارسة الصقارة والصيد المستدام، بالإضافة إلى فرصة لأي شخص يريد التقاط صور تذكارية مع الصقور برفقة أنواع مختلفة من الصقور في الجناح، وكذلك كلاب الصيد العربية الأصيلة (السلوقي).

في سبتمبر الماضي، احتفل النادي بالذكرى العشرين لتأسيسه، حيث تمكن خلالها من رفع مستوى الوعي بقيمة الصقارة كتراث إنساني مشترك وفن يجمع الصقارة داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعريف أعضائه بأساليب الصيد المُستدام وأخلاقيات الصقارة لتحسينها والمساعدة في حماية وتطوير التراث الأصلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويوفر جناح النادي للزوار الفرصة لمعرفة المزيد عن إنجازاته في مجال الصيد المستدام والحفاظ على التراث، بما في ذلك معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والذي تم تنظيمه منذ عام 2003 وهو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مهرجان الصداقة الدولي لبزرة، الذي أصبح ناديًا يتم تنظيمه بانتظام كل 3-4 سنوات منذ عام 2011. إنه مكان لقاء للصقور من قارات مختلفة.

أكد الأمين العام ورئيس الاتحاد العالمي للصقارة والحفاظ على الطيور (IAF) التابع للنادي ماجد علي المنصوري على أهمية مشاركة النادي في مهرجان الشيخ زايد الذي يحتل مكانة بارزة على خريطة أهم وأجمل الفعاليات في الإمارات العربية المتحدة وتمكنت من جذب عشرات الآلاف من السياح وجذب الزوار.

وشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية ومؤسس نادي الإمارات للصقارة، على دعمه الكامل لجميع أنشطة النادي وتعزيز استراتيجية حماية الوالدين الرياضيين والأجداد، وصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل المحافظ في منطقة الظفرة رئيس نادي الإمارات للصقارة، على متابعته المستمرة، والتي كان لجميع الأندية المحلية والإقليمية في الإنجازات الدولية في مجال صيد مستدام.

وأوضح أن الأهداف الرئيسية لنادي الإمارات للصقارة هي تعزيز الصقارة باعتبارها ركيزة أساسية للتراث الوطني، واقتراح وتطوير سياسات وتشريعات للحفاظ على الصقارة، وتعزيز وتطوير مناطق الصقور، وتسليط الضوء على طبيعة الصقارة وتقديمها كمركز سياحي للإمارة، وتمثيل الصقارة الإماراتية في المنتديات المحلية والإقليمية والدولية، والتعاون مع الاتحاد العالمي للصقارة، والحفاظ على الطيور الجارحة في تطوير ودعم وتنفيذ الاستراتيجية العالمية للصقارة.